ranwa
اهلا بك ومرحبا فى منتدى رنوه للإبداع والمغامرة

نكون سعداء بإنضمامك لأسرة المنتدى

ونتمنى لك وقت ممتعا ً من الإفادة والإستفادة

ranwa

منتدى الإبداع والمغامرة
 
الرئيسيةمنتدى رنوه للإباليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بعض خفايا الكمبيوتر و الأنترنت(أسرار و لا عمرك عرفتها ولا شفتها في حياتك )
2013-11-20, 6:05 pm من طرف Admin

» مفتاح f8 يصنع المستحيل
2013-11-20, 5:53 pm من طرف Admin

» كيف تكتب رموز غير موجودة على لوحة المفاتيح وبدون برامج مثل ½ ™©
2013-11-20, 5:51 pm من طرف Admin

» تعلم كيف تحرك الماوس من لوحة المفاتيح بدون استخدام الماوس
2013-11-20, 5:48 pm من طرف Admin

» تفجير الكنائس : جريمة يرتكبها الطغاة ويأباها الأحرار بقلم : محمد أبوغدير المحامي
2013-10-23, 8:36 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» بيان يوم عرفة : بين حقوق العباد وطغيان الانقلاب بقلم : محمد أبوغدير المحامي
2013-10-13, 1:50 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

» تستحي وهي في الكفن فما بال الأحياء لايستحون؟؟؟؟؟؟
2013-07-14, 4:54 pm من طرف Admin

» دليل الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطة
2013-07-14, 4:52 pm من طرف Admin

» حرية انتخاب الرئيس.. بين سعة الشريعة وضيق التنظيم بقلم :محمد أبوغدير المحامي
2013-07-01, 10:02 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» لا سلطان على الأمة ولا مجلس فوق البرلمان بقلم محمد أبوغدير المحامي
2011-12-21, 12:31 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ 2013-06-25, 12:59 pm

شاطر | 
 

 الوصايا العشر للشبع بأقل طعام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: الوصايا العشر للشبع بأقل طعام   2010-12-20, 8:30 pm

**الوصايا العشر للشبع بأقل طعام:
1- تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.. فالماء ليس له أي سعرات حرارية، ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.
2- تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل الطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.
3- ابدأ عامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل فتقلل من تناولك للطعام ذي السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.
4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو أقراص الردة "بران".. لأنها تؤدى للشبع مع أقل كمية من الطعام وتأخذ وقتا طويلا في عملية المضغ والهضم.
5- تناول وجبتك ببطء شديد.. أكثر من عشرين دقيقة فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس الأكل بسرعة يملأ المعدة بالكثير من الأطعمة دون أن تصل إلى مرحلة الشبع.
6- قطع الطعام إلى قطع صغيرة وتناول قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع وليس بعد كمية معينة من الطعام أي أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.
7- استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال.. بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدا، فهذا يقلل من تناول الطعام وفى نفس الوقت يزيد من إحساسك بالشبع.
8- عند تناول الطعام ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدا، وعاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد بعد مغادرة الطعام لفمك تماماً، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.
9- اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدا عن المائدة واغرف الطعام في المطبخ ثم انقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد نظرك قدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.
10- تجنب تناول الطعام واقفا وتناوله بهدوء واسترخاء ولا تقذف بطعام إلى فمك قبل أن تبلع تماما ما في فمك من طعام.
هذه الوصايا المهمة لو التزمت بها فإنها سوف تك.. وتكون لك حارسا ضد التهام كميات كبيرة من الأطعمة ون لك عونا في الشبع بأقل كمية من الطعام
.


**كيف تتجنب التخسيس بطريقة اليويو؟

مشكلة الكثيرين من السمان أنهم يلتزمون بنظام غذائي فينقص وزنهم، وعندما يتركون هذا النظام يزيد وزنهم وهكذا.. وبذلك تكون أجسامهم أشبه باليويو الذي يتحرك صعوداً وهبوطاً.
فما الحل؟
- الحل هو وضع خطة طويلة المدى لمقاومة السمنة.

وما المقصود بذلك؟
- المقصود بذلك.. أن تعتاد على المعيشة بأسلوب صحي يجنبك حدوث زيادة في الوزن، وهذا الأسلوب هو في الحقيقة ما يجب أن يتبعه كل الناس سواء كانوا من السمان أو من غير السمان، ومن أهم دعائم هذا الأسلوب المعيشي الصحي، ما يلي:
- الالتزام بنظام غذائي قليل الاحتواء على الدهون والسكريات.. بينما يعتمد بدرجة أكبر على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والألياف.
- الالتزام بأسلوب معيشي يتميز بالنشاط والحركة.. فالحركة والنشاط وممارسة الرياضة من أهم ما يحافظ على وزن الجسم بمعدله الطبيعي.
- الإدراك الفعلي لمخاطر السمنة: فأنت عندما تضع أمامك ما يمكن أن يقودك إليه جسمك البدين من مشكلات صحية عديدة، فإن ذلك سوف يحفزك على الالتزام بسلوكيات سليمة لمقاومة السمنة.
- الحذر دائماً من الوقوع في أخطاء تتعارض مع رغبتك في الاحتفاظ بوزن مثالي للجسم.. فيجب عليك ألا تستسلم لنداء بعض الأغذية الدسمة، التي تعرف أنها تتعارض مع نظامك الغذائي، ولتكن حذرا أيضاً من الاستسلام للكسل والقعود لفترات طويلة
.

**خمس طرق لتقليل الشهية للأكل:

1- شرب كميات كبيرة من الماء

ضرورة تناول من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً.
2- الرياضة مع الجهد

وعدم الاستغناء عن أي وجبة أساسية وإلا سيضطر الشخص إلى أكل الوجبات الحقيقية الدسمة، وبذلك تعود إلى الشخص السعرات الحرارية التي فقدها أثناء الرياضة.


3- المضغ الجيد

أن مضغ الطعام الجيد ولمدة أطول يعطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر.
4- المزج والتكافؤ

التنوع في الأكل لعدة أصناف من الطعام يشعر الفرد بالراحة النفسية ويخفض كمية الوجبات الغذائية.
وينصح الأشخاص البدناء بتذوق أصناف مختلفة من الطعام الغني بالعناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم في الوجبة الواحدة.


5- إلغاء الوجبات الحقيقية
ويعنى ذلك العمل بالمقولة القديمة "الوجبات الرئيسية هي الأفضل بدءاً من الإفطار المتكامل بكل عناصره ومروراً بالغداء الغني بالخضراوات والفواكه حتى الوصول إلى وجبة العشاء المكونة من سلطة الخضار أو الزبادي المنزوع الدسم"، وفي حالة اللجوء إلى الوجبة الحقيقية من الممكن أن تكون عبارة عن"تفاح" أو "كوب شاي" بدون سكر
.


8** نصائح لإنقاص الوزن..

1-لا تكثر من الجبن، بل استعمله بحذر لأنه الطعام الأصعب هضماً ويؤثر على ما تأكله معه، فلا تأكل منه إلا في وجبة اليوم الأخير وحتى هذا فأقل ما يمكن.
2-ابتعد عن الكريمة الخفيفة والثوم في تحضير السلطة في فترة إنقاص الوزن، فتلك الكريمة لا يصلح استعمالها إلا في مرحلة ثبات الوزن فقط.
3-البطيخ والأناناس والبرتقال هي الفاكهة الأكثر ملاءمة لتناول إحداها أثناء يوم بكاملة.
4-عندما تكون على علم أنك ستتناول في وقت لاحق من اليوم وجبة تقليدية أو خلطة خاطئة فاحتط لهذه المناسبة الشهية بتناول وجبة من الفاكهة قبلها.
5-يجب الاحتفاظ دائماً بالسكر الطبي (السكر الكاذب) كما يطلق عليه، الذي لا يعطي أي سعرات حرارية.
6-يجب الامتناع عن تناول المواد المحفوظة أو المعلبات فهي غالباً ما تكون كثيرة الملح والزيوت والتوابل مما يجعلها عالية السعرات الحرارية.
7-يجب الإكثار من تناول حبوب الصويا فهي تحتوي على كثير من البروتينات والمواد الزلالية، ولا تضم أي كمية من الكولسترول أو السكر.
8-يجب عدم دمج لحوم الدواجن والأسماك والجبن، لأن الوجبة ستكون غنية بالمواد الدهنية التي ستؤدي حتماً إلى زيادة الوزن.
7** طرق للتخلص من السليوليت


1 -تجنب المسكنات:
تؤدي كثرة تناول المسكنات جميعها إلى تراكم المواد السامة في الجسم، وهذه المواد تضيف عبئاً على أعضاء الجسم في هضمها والتخلص منها.


2-ارتداء الملابس الواسعة:

ارتداء الملابس الضيقة يؤدي إلى منع تدفق الدم بصورة طبيعية، وأي شئ يعوق وصول الدم والمواد المغذية للجلد يتسبب في تحطيم الخلايا على المدى البعيد والإبطاء في تجددها.
3-تفاحة كل يوم:


إن التفاح على وجه الخصوص كثير الفاعلية في خفض نسبة الدهون في الجسم، والتخفيف من حدة السيلوليت.. ويرجع ذلك إلى أن التفاح يحتوي على مادة تسمى البكتين، وهي نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتخلصه من المواد السامة التي تتراكم في الجسم، إضافة إلى تنقية الدم من الدهون.
ومن الفواكه الأخرى الغنية بالبكتين الكمثرى، الموز، الجزر، والليمون.
4-حاربي الذرات السائبة:


توجد هذه الذرات في دخان السجائر، وفي الطعام المقلي، وفى العديد من أنواع الطعام والشراب.
والأضرار التي تسببها لأنسجة وخلايا الجسم تساهم في تقليل الكولاجين والإيلاستين، وهذه المواد تحافظ على نضارة البشرة وقوة تماسكها، ويمكن التغلب على أضرار الذرات السائبة بزيادة ما نتناوله من طعام وشراب يحتويان على مضادات الأكسدة
.


5-تجنبي الملح الزائد:

الملح الكثير في الطعام يتسبب في احتباس السوائل حول الشعيرات الدموية التي تغذي خلايا الدهون في الجسم، وهذا يعوق تدفق الدم إلى المنطقة المصابة بالاحتباس، مما يسب ذلك الشعور بالبرودة في المناطق المصابة بالسيلوليت.

6-قللي من السكريات:



السكريات غنية بالسعرات الحرارية وهي تتسبب في تراكم الدهون في الجسم، كما أنها تعطل عمل فيتامين "C" في الجسم، وهو من أهم الفيتامينات لصحة الإنسان وسلامة البشرة، حيث يحافظ على معدل الكولاجين والإيلاستين اللازمين لسلامة البشرة.

7-التخلص من الوزن ببطء:

التخلص من الوزن الزائد قد يفيد في تخفيف حدة السيلوليت.
ويعتبر إتباع نظام غذائي قاسٍ ينقص الوزن بسرعة كبيرة، من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، حيث أصبح من الصعب على المدى البعيد التخلص من الوزن ومن السليوليت بطريقة دائمة والحفاظ على رشاقة الجسم
.


***هرمون الجوع.. هو الحل لمشكلات الوزن الزائد***

أثبت الباحثون في الولايات المتحدة أن هرمون الجوع أو ما يعرف بمثبط الشهية يمثل أفضل الحلول لمشكلات البدانة والوزن الزائد.. ويفسر سبب نجاح عمليات ربط وتحويل المعدة.
فقد اكتشف الباحثون في جامعة واشنطن الأمريكية أن مستويات هرمون "جريلين" الذي تفرزه المعدة ترتفع أثناء النظام الغذائي ولكنها تنخفض كثيراً بعد جراحات التحويل المعدية


وأوضح العلماء في التقرير الذي نشرته مجلة "نيو انجلاند" الطبية أن خلايا المعدة المفرزة لهذا الهرمون تدخل في سبات عند الحرمان من الطعام، كما هو الحال بعد عملية الجراحة التحويلية، التي يتم فيها إغلاق 95% من تجويف المعدة، وأشاروا إلى أن هذا الهرمون يرتفع قبل تناول الطعام وينخفض بعد الوجبات، ويجعل الأشخاص شرهين بحيث يميلون إلى تناول كمية من الطعام أكثر من المعتاد بحوالي الثلث.

وبما أن غياب هرمون جريلين يساهم في زيادة فعالية عمل الجراحة المعدية التحويلية.. لذلك يرى أخصائيو الغدد الصماء أن هذه الاكتشافات قد تساعد في تطوير جيل جديد من الأدوية الخافضة للوزن أكثر فعالية وأمناً، حيث يمكن إنقاص الوزن عن طريق إعاقة ذلك الهرمون طبياً، وأكدوا أنه بالإمكان استخدام نفس الطريقة إذا ثبتت فعاليتها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من فرط متوسط في الوزن أيضاً.


واستند علماء واشنطن في دراستهم على فحص عدد من عينات الدم سحبت من 13 شخصاً بديناً، قبل وبعد ستة أشهر من تناولهم غذاء قليل الدسم ومنخفض السعرات ومقارنتها مع دماء خمسة أشخاص خضعوا لعمليات المعدة التحويلية الجراحية قبل سنة إلى ثلاث سنوات، مع عشرة أشخاص آخرين من الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي.
ولاحظ الباحثون أن البدينين الذي يتبعون النظام فقدوا 17% من أوزانهم وارتفعت مستويات هرمون جريلين بحوالي 24%، بينما فقدت المجموعة التي خضعت للجراحة نحو 36% من أوزانها، وانخفض مستوى الهرمون لديهم لأقل من المستوى الطبيعي بنسبة 77% ولأقل من مستواه في وقت النظام بنسبة72%.


**كيف تفقد وزنك بتناول طعام صحي

كيف تفقد وزنك بتناول طعام صحي.. وفي الوقت نفسه تناضل ضد عاداتك الغذائية السيئة؟

أكدت معظم الأبحاث أن الريجيم القاسي من خلال إتباعه على المدى الطويل يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، حيث إن تناول طعام أقل مما يحتاج الجسم ربما يساعد على فقدان الوزن فوراً، ولكن على المدى الطويل يؤدي إلى تغيير كيميائي فى الجسم، ولذلك تشعر بالجوع، وينتهي الأمر إلى تناول طعام أكثر، وذلك يؤدي إلى دوامة لا تنتهي من زيادة تناول الطعام، فيمكنك من خلال السطور القليلة القادمة معرفة كيف يمكنك مناضلة عاداتك السيئة التي تتسبب في زيادة وزنك، وأفضل الاقتراحات لحلها، وفي الوقت نفسه التمتع بطعام صحي ووزن مثالي.
- الحل.. بدلاً من محاولة فقدان الوزن عن طريق تناول طعام أقل حاول فقدان الوزن بتناول طعام صحي.
**المأكولات الخاصة بالريجيم ذات السعرات المنخفضة


إن أطعمة الريجيم لا تتميز فقط بكونها ذات قيمة غذائية محدودة، ولكنها تقضي على متعة الأكل، بل إن دراسة أجريت أخيراً كشفت أن الأطعمة ذات المحليات الصناعية، مثل مشروب الكولا الخاص بالريجيم تؤدي إلى تنشيط الشهية وليس من الغريب أننا نخدع بعبارة (خال من الدسم بنسبة90 %) المكتوبة على أغلفة هذه الأطعمة، ولكن في المرة المقبلة عندما تريد شراء مثل هذه المأكولات.. ألق نظرة على المحتويات!
هل تريد أن تدخل جسمك كل هذه المواد الكيميائية الصناعية.. حاول طهو عدة وصفات بسيطة مثل الأومليت، أو التحمير السريع للخضراوات، فالأمر لا يحتاج لوقت أطول من تسخين وجبة ريجيم منخفضة السعرات الحرارية.




**الأكل من أجل المتعة!
إذا كنت تستخدم الطعام من أجل التسلية فأنت تحتاج إلى معرفة السبب..
فعلى سبيل المثال هل تأكل عندما تكون وحدك أو مرهقاً أو مكتئباً؟..
إذا عرفت السبب سيمكنك مواجهة مشاكلك النفسية بدون أن تزيد وزنك.
**الشعور بالنقص
العديد من الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس يأكلون بطريقة سيئة لأنهم يقولون لأنفسهم بلا وعي: "أنا لا أستحق أي شئ.. لذا فأنا لا أستحق الاهتمام بنفسي"..
كيف تتخلصي من فخ الشعور بالنقص؟
نقترح أن تكون أكثر اهتماماً باختيارك فبدلاً من الشعور بالنقص تحمل مسئولية صحتك وطبق تغييرات إيجابية في عاداتك الغذائية مهما كانت بسيطة.. فاستبدال قالب الشيكولاتة بإصبع موزة مثلاً خطوة جيدة ستساعدك على الشعور بالثقة بالنفس واتخاذ المزيد من الإيجابيات.
**حرمان الذات

إنها طبيعة البشر، الممنوع دائماً مرغوب، فعندما تقرر أن تحرم نفسك من شئ فإنك سترغب به أكثر وينتهي بك الأمر إلى التركيز على الممنوعات وعندها ستأكل منها أكثر مما تأكل عادة.
ونقترح عليك أن تقنع نفسك قبل وخلال وبعد تناول شئ ما تعتبره "غير مسموح به" مثل قالب شيكولاتة بأنه مسموح لك بتناوله.
***تناول الطعام الصحي***


ينصح خبراء التغذية بمراقبة المواد المغذية بدلاً من حساب السعرات الحرارية، حيث إن الأشخاص النحيفين يأكلون طعاماً جيداً مزوداً بالمواد المغذية وإذا مزجوا ذلك بأسلوب حياة نشط، فإنهم يحافظون على وزن صحي بدون بذل أي مجهود.
والأطعمة ذات المواد المغذية هي الفاكهة والخضراوات والأسماك المشبعة بالزيوت، واللحوم خالية الدهون والمكسرات والبذور والحبوب والأرز البني والمكرونة كاملة القيمة الغذائية ورقائق الحبوب الغذائية والزبادي والحليب والجبن


*تناول طعاماً متنوعاً

كلما تنوع الطعام الذي تتناوله زادت القيمة الغذائية التي تحصل عليها وكذلك غيِر عاداتك الغذائية.
*تناول وجبات صغيرة

- لقد أثبتت الأبحاث مرة تلو الأخرى أن تناول وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تجويع نفسك لعدة ساعات ثم تعويضها بوجبة عشاء ضخمة، يساعد نظامك الهضمي على العمل بكفاءة أكثر.
*لا تهمل وجبة الصباح

- إن تناول وجبة إفطار غنية بالمواد المغذية وقليلة الدسم يمنحك طاقة طوال اليوم، حيث إن الذين يتناولون وجبة الإفطار يبدو مظهرهم أقل عمراً بثلاث سنوات من الناحية الصحية من هؤلاء الذين لا يتناولونها.
- إن تناول طبق كبير من رقائق الحبوب الغذائية مع حليب نصف دسم وقطعة كيك مع كمية كبيرة من قطع الفواكه الطازجة الممزوجة بزبادي طبيعي وعسل تعد وجبة صحية ممتازة لبداية اليوم.
*مارس التمارين الرياضية

- كشفت الدراسات أن معدل الحرق يزداد بنسبة 19% بعد 90 دقيقة من التمارين الرياضية المكثفة وهو الأمر الذي يعني أن جسمك يحرق حوالي 200 سعر حراري خلال الـ 12 ساعة التالية حتى إذا كنت في الفراش.
- إن مجرد ساعة من النشاط الجسدي يومياً يساعد على إحراق الدهون
.


**احذري شاي النحافة

أهمية الحذر في إنقاص الوزن من بعض أنواع الشاي المتداولة في الأسواق لإنقاص الوزن والتي هي في أغلب الأحيان عبارة عن أعشاب ملينة ليست لها أي فعالية في التخلص من الوزن الزائد (المثقل بالشحوم المخزنة في الجسم)، ويجب العمل على فقد كمية كبيرة من الماء وأجزاء من الطعام المهضوم وغير المهضوم قبل أن يستفيد منها الجسم و إن الاستمرار في شرب الشاي المذكور لا يفقد الوزن عن طريق فقد الدهون المخزنة في الجسم، وإنما من السوائل مما يعرض الفرد للجفاف وأعراض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعوق أداء الجسم لوظيفة من وظائفه الطبيعية وهى التخلص من الفضلات، فالنصيحة هي إتباع نظام غذائي صحيح مع ممارسة أي رياضة محببة لتخفيف الوزن، وتجنب شرب شاي الأعشاب المذكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FOFY7000
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشر للشبع بأقل طعام   2010-12-21, 10:25 pm

تسلم ايدك على الكلام الرائع
وأتمنى كلنا ننفذه خاصة إننا فى الشتاء وبنعمل حجتنا دايما إننا سقعانين
علشان كده عايزين ناكل كويس




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصايا العشر للشبع بأقل طعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ranwa :: المنتدى العام :: منتدى حواء-
انتقل الى: