ranwa
اهلا بك ومرحبا فى منتدى رنوه للإبداع والمغامرة

نكون سعداء بإنضمامك لأسرة المنتدى

ونتمنى لك وقت ممتعا ً من الإفادة والإستفادة

ranwa

منتدى الإبداع والمغامرة
 
الرئيسيةمنتدى رنوه للإباليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بعض خفايا الكمبيوتر و الأنترنت(أسرار و لا عمرك عرفتها ولا شفتها في حياتك )
2013-11-20, 6:05 pm من طرف Admin

» مفتاح f8 يصنع المستحيل
2013-11-20, 5:53 pm من طرف Admin

» كيف تكتب رموز غير موجودة على لوحة المفاتيح وبدون برامج مثل ½ ™©
2013-11-20, 5:51 pm من طرف Admin

» تعلم كيف تحرك الماوس من لوحة المفاتيح بدون استخدام الماوس
2013-11-20, 5:48 pm من طرف Admin

» تفجير الكنائس : جريمة يرتكبها الطغاة ويأباها الأحرار بقلم : محمد أبوغدير المحامي
2013-10-23, 8:36 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» بيان يوم عرفة : بين حقوق العباد وطغيان الانقلاب بقلم : محمد أبوغدير المحامي
2013-10-13, 1:50 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

» تستحي وهي في الكفن فما بال الأحياء لايستحون؟؟؟؟؟؟
2013-07-14, 4:54 pm من طرف Admin

» دليل الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطة
2013-07-14, 4:52 pm من طرف Admin

» حرية انتخاب الرئيس.. بين سعة الشريعة وضيق التنظيم بقلم :محمد أبوغدير المحامي
2013-07-01, 10:02 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» لا سلطان على الأمة ولا مجلس فوق البرلمان بقلم محمد أبوغدير المحامي
2011-12-21, 12:31 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ 2013-06-25, 12:59 pm

شاطر | 
 

 إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة   2010-12-20, 8:48 pm

**عند إتباع الريجيم الذي تختارينه عليك بمراعاة بعض النقاط، التي وضعها لك كبار الخبراء إذ أن بعض الأخطاء البسيطة في إتباع الأسلوب السليم قد يقضى على فاعلية هذا الريجيم.
يقول د. ماريا سيمونسون مدير معهد الصحة العامة وبرامج تخفيض الوزن بمعهد هوبكينز الطبي بالولايات المتحدة: إن
هناك سبع نقاط أساسية يجب عليك إتباعها إذا أردت إنقاص وزنك في فترة محددة وهى:


1- الحرص على تناول أقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية الموجودة في السوائل فالسعرات الموجودة في الأطعمة العالية أكثر فائدة، وتناول الأطعمة العالية يجعلك تشعرين أنك قد تناولت قدراً أكبر من الطعام.
2- تناول كمية كبيرة من المياه قبل تناول الطعام بنصف ساعة تقريباً على أن تقومي بشربها ببطء، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تناول السعرات الحرارية بدرجة كبيرة، إذ أن الماء سوف يجعلك تتناولين كمية أقل من الطعام عند الجلوس إلى المائدة.
3- تناول طبق من السلطة قبل تناول وجبتك بحوالى "10-20 دقيقة" فإن هذا من شأنه مساعدتك على فقد شهيتك عند تناول الطعام.


4- احرصي على ألا تنتظري حتى تشعري بالجوع بدرجة كبيرة إذ أن ذلك يجعلك تتناولين الطعام بشراهة أكبر مما يؤدى إلى زيادة ما تتناولينه عن المطلوب.. ولتجنب ذلك عليك بتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية الثلاث.
5- حددي مواعيد تناول الوجبات وعليك باحترام هذه المواعيد على قدر استطاعتك.
6- احرصي على تناول الأطعمة بأنواعها ولا تحرمي نفسك من تناول الأطباق التي تفضلينها، فإن امتناعك عن تناول طعام معين يجعلك تشعرين بالضيق لذلك تناولي قدراً محدداً مما تفضلينه.. لكن احرصي في كل ما تتناوليه، وذلك للتأكد من عدم زيادة السعرات الحرارية في الجسم عن المطلوب.. فالمهم هو عمل توازن بين نوعيات الطعام المقدمة في كل وجبة
.


7-املأ معدتك بالألياف.. ينقص وزنك

نسمع كثيراً عن الألياف الموجودة بالغذاء.. لكن البعض منا لا يعرف الحقيقة.. **ماذا تعنى الألياف؟ وما فائدتها؟
أن الألياف توجد في الأطعمة النباتية فقط، فلا تحتوى اللحوم أو الألبان أو الأسماك على الألياف.
كما أن تناول الألياف بوفرة يمكن أن يفيد مريض السكر إلى حد كبير، حيث إن توافرها بالأمعاء يجعل امتصاص الدم للسكر بصورة تدريجية، مما يقاوم حدوث ارتفاعات مفاجئة لمستوى السكر بالدم.. كما يحدث في حالة تناول السكريات، وبالتالي فإنها تساعد على إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم.
**علاقة الألياف بوزن الجسم

إن تناول الألياف بوفرة يساعد الجسم في الحد من حدوث السمنة، ويساعد على التخلص منها بطرق مختلفة وهى:
- نظراً لأن معظم المأكولات الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة تكون محدودة الاحتواء على الدهون والسعرات الحرارية، فإن إدخالها لغذاء البدين بوفرة يقلل من تناوله لأصناف الغذاء الأخرى.. كالأطعمة الحيوانية عموماً، المحتوية على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.

- كما يسبب تناول الألياف الإحساس بالشبع مما يقلل من الإقبال على الطعام ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الألياف للماء
.


فمثلاً: لتحضير كوب عصير برتقال، يستخدم لذلك حوالي 3 ثمرات برتقال، فإذا شربت كوب العصير فإن ذلك لا يشبعك بنفس درجة تناول ثلاث ثمرات، لأن هذا العصير المصفى يعتبر محدود الاحتواء على الألياف.. أما ثمرة البرتقال فإنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الألياف

كذلك يحتاج تناول الألياف عادة إلى وقت طويل نسبياً في المضغ مقارنة بالأغذية الأخرى الخالية من الألياف.. مما يجعل عملية الأكل بطيئة نسبيا ويتيح فرصة كافية للمعدة لإرسال إشاراتها بالشبع إلى المخ فيعطى أمراً بالتوقف عن تناول الطعام.
وأيضاً نظراً لأن أغلب الأطعمة الغنية بالألياف تؤكل في صورتها الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، فإنها تحتفظ بنسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن.. وهذا يجعلها غذاء مناسباً للراغبين في إنقاص الوزن، الذين يضطرون للإقلال من الطعام والحد من السعرات الحرارية
.


**نشط يومك ينقص وزنك

أن كثيراً من الناس يتوقعون أن تنقص أوزانهم وهم يقضون أغلب أوقاتهم جالسين على المقاعد، مشيراً إلى أن حياتنا العصرية تشجع كل شئ إلا الحركة، والقعود عن الحركة لفترة طويلة يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب الصحية العديدة بما في ذلك زيادة وزن الجسم.
من الملاحظ أن الناس في المجتمعات القديمة كانوا يأكلون أكثر منا في الوقت الحالي إلا أنهم لم يعانوا من انتشار السمنة مثلماً نعانى منها في الوقت الحالي، خاصة في الدول المتحضرة.. وليس هناك تفسير منطقي لذلك سوى أنهم بحكم حياتهم الأكثر بدائية كانوا كثيري الحركة والتنقل.
أن من بين الأنشطة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد هي صعود السلالم، لأن صعود السلالم يفيد في التحكم في الوزن وفى صحة القلب.



أننا إذا استخدمنا السلالم يوميا لمدة 10 دقائق بدلا من المصعد الكهربائي يمكن بذلك حرق حوالي 66 ألف سعر حراري في السنة الواحدة أي حوالي 9 كيلوجرامات من الوزن الزائد.
كذلك حرق 10 وحدات في الدقيقة تقريباً،ً وللمحافظة على الصحة والرشاقة من الأفضل استعمال السلم الدرج بدلاً من المصعد أو السلم الكهربائي.. لأن صعود 3 طوابق في اليوم مفيد جداً ويعتبر أسلوباً مساعداً للريجيم.
ويجب الاستغناء عن ركوب السيارة لعدة أيام في الأسبوع بحيث نتيح لأنفسنا الفرصة لممارسة رياض
ة المشي.
وإذا لم يكن ذلك بالإمكان فحاول أن تضع سيارتك بمكان بعيد نسبيا عن محل عملك وتقطع هذه المسافة مشيا على الأقدام.
**امضغوا الطعام جيداً

اتفق خبراء التغذية على ضرورة مضغ الطعام جيداً كوسيلة صحية لإتمام تقطيع وطحن الطعام ولراحة الجهاز الهضمي بصفة عامة.
و أن مضغ الطعام جيدا يعد وسيلة من وسائل التغذية الصحية، التي يمكن بها إنقاص الوزن الزائد دون الحاجة لنظم الريجيم القاسية، وتنصح راغبى إنقاص الوزن بضرورة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وهو ما يلقى معارضة شديدة لدى الأوربيون الذين تعودوا على تناول الوجبة في 5 دقائق على الأكثر.
و أن المضغ الجيد للطعام يساعد على تشبع المأكولات باللعاب بشكل جيد ويسهل عملية الهضم والامتصاص وبالتالي لا يحدث زيادة في الوزن أو انتفاخ.


**تنوع الغذاء أسهل طريقة لإنقاص الوزن

أن التنوع السليم للأطعمة هو أسهل طريقة مضمونة لإنقاص الوزن الزائد وإزالة الدهون دون المساس بعضلات الجسم وأنسجته حيث إن تنوع الغذاء يخلق جواً مناسبا لتخفيف الوزن.
والتفسير العلمي لذلك "أنه إذا كان بإمكانك تناول طعام يمر عبر المعدة في 3 ساعات بدلاً من 8 ساعات فإنك ستكون قد وفرت 5 ساعات من الطعام الذي سيتحول تلقائيا لإخراج بقايا الجسم وتنظيفه"..
و أن تنوع الغذاء يعنى عدم خلط الأغذية المختلفة معاً بمعنى "عدم خلط طعام نشوى بأخر بروتيني".




**قائمة طعامك في قفص الاتهام

أن المشكلة الحقيقة التي تواجه الشخص الذي يقوم بإعداد وجبات الطعام هي حرصه الشديد على أن تكون الوجبة الغذائية الواحدة متوازنة، لذا يحرص على وجود البروتينات والنشويات والدهنيات بها، وهنا يقع في الخطأ الأكبر، حيث إن المطلوب تحقيق التوازن الغذائي على مستوى الثلاث وجبات وليس على مستوى الوجبة الواحدة.. ومن هنا تكون قائمة طعامنا في قفص الاتهام وهى المسئولة عن السمنة وزيادة الوزن.
ولقائمة الطعام الصحية المناسبة لإنقاص الوزن الزائد عدة شروط، منها إتاحة إمكانية تنوع الوجبات الغذائية دون الإخلال بتوازنها الغذائي مع إتاحة إمكانية تناول الأطعمة المتجاوبة مع الذوق الفردي وتجنب الأطعمة غير المستحبة دون الإخلال بالتوازن الغذائي للوجبات المتناولة وعدم تكرار الأغذية المتشابهة في قيمتها الغذائية في مكونات الوجبة الغذائية الواحدة مما يخل بتوازنها الغذائي
.


**حتى ينقص وزنك.. لا تنقص عدد الوجبات

أن الذين يختزلون عدد وجبات الطعام مثل أو إهمال تناول وجبة الإفطار، تميل أجسامهم إلى الإبطاء في معدل تمثيل الغذاء.. بمعنى أن الطعام الذي يأكلونه لا يحرق ولا يستهلك بمعدل طبيعي وإنما يقل هذا المعدل بدرجات متفاوتة مما يدع هنالك فرصة لتخزين الطاقة الناتجة عنه بالجسم على هيئة شحوم، وبالتالي تزيد فرصة اكتساب الوزن الزائد، مشيراً إلى أن أغلب نظم التخسيس تعتمد على تناول عدة وجبات طوال اليوم، ربما خمس أو ست وجبات.

**الملل من الريجيم.. وكيفية التخلص منه:


الملل واليأس صرخات كثيراً ما نسمعها من السمان بعد فترة من علاج السمنة، واستخدام الريجيم.. و أن أسباب هذا الملل هو إتباع ريجيم قاسٍ لفترة طويلة وعدم وجود نتائج ملموسة لهذا الريجيم، إضافة إلى عدم وجود تشجيع من الآخرين، وقلة الفهم الجيد من جانب المريض لسياسة علاج السمنة.
وينصح بأنه يجب إتباع نظم الريجيم القاسية والتي تعتمد على نوع واحد من الطعام أو على الحرمان.. ويمكن أخذ يوم واحد أسبوعياً يتناول فيه المريض ما يشاء من طعام، لكسر هذا الملل عنده.
و أن أفضل وسيلة أيضا لكسر الشعور بالملل من الريجيم هي اللجوء إلى إتباع الريجيم الجماعي.
و أن السمنة عنيدة تحتاج من المريض إلى صبر طويل، فلابد لك من عزيمة قوية وإرادة صلبة..
ويمكن من فترة لأخرى وزن المريض لنفسه وارتداء ملابسه الضيقة، حتى يشجع المريض نفسه على الاستمرار في طريق التخسيس
.



**مشكلات وحلول في حياة أصحاب الوزن الزائد أثناء ممارسة الريجيم:



*ما أسباب الصداع والدوخة مع الريجيم؟ وما الحل؟
يعود الصداع والدوخة مع الريجيم إلى عدة أسباب، أهمها هو إتباع ريجيم قاسٍ، يؤدي إلى انخفاض السكر بالدم بشكل ملحوظ، مما يسبب الدوخة، والصداع، وأحبانا الرعشة، والعرق، والعصبية زائدة..
لذا يجب هنا تجنب الريجيم القاسي، وتناول عدد معتدل من السعرات الحرارية.
والسبب الآخر لهذه الشكوى قد يكون بسبب نقص الفيتامينات، وبعض الأملاح المعدنية المهمة للجسم، مما يسبب الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.
وهنا يجب تناول الفيتامينات، إما على هيئة كبسولات، أو بتناول الأطعمة الغنية بها مثل الخضراوات والفواكه مع الاهتمام بعلاج الأنيميا
.


*شحوب الوجه.. والأنيميا مع الريجيم.. الأسباب والحل:

يرجع شحوب الوجه وفقدان نضارته وضياع بريق العينين إلى الريجيم القاسي، الذي ينقصه الفيتامينات، خاصة فيتامين (ب) المركب.
والحل هنا يكمن في تناول هذه الفيتامينات مع الريجيم الغذائي.. إما على هيئة أقراص مثل أقراص "فارولكس"، وإما عن طريق تناول ملعقة صغيرة من خميرة الخبز مع كوب عصير أو بالماء قبل كل وجبة، خاصة في الأسابيع الأولى للريجيم.
ويوصي خبراء التغذية بتناول اللبن الرائب في فترة الريجيم لاحتوائه على بكتيريا تنتج فيتامين "ب"، فتساعد على نضارة الوجه، وبريق العينين.


*الأنيميا..

ترجع عادة إلى نقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات، في الريجيم الغذائي لعلاج السمنة.
لذلك لابد من تناول كبسولات الحديد مثل "هيماتون كبسول" يومياً، أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل.. الملوخية، الفاصوليا الخضراء، الفول المدمس، العدس، اللوبيا، اللحوم، الكبدة، البيض، والمشمش
..


*الإمساك.. مشكلة متكررة مع الريجيم:

يشكو الكثير من متبعي الريجيم الغذائي من الإمساك، ويشكل لهم كثيراً من المتاعب، والأرق، وقد يسبب عندهم آلاماً مع عملية الإخراج، وبواسير، وعادة يكون سبب هذه المشكلة هو نقص كمية الطعام المتناولة وقلة الألياف في الطعام، وكذلك قلة تناول السوائل والماء.
ولحل هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء مثل الخضراوات الطازجة.. الخس، الجزر، الجرجير، الفلفل، والكرنب، وكذلك الفواكه الطازجة مثل.. الجريب فروت، الشمام، البطيخ، البرتقال، والتفاح، مع تناول كميات كبيرة من الماء.
ومن وسائل العلاج الفعالة في علاج الإمساك تناول الردة مع الزبادي، أو اللبن، مع خميرة الخبز، مع المواظبة على رياضة المشي
.


لريجيم وأثره على الجلد:

كما يشكو بعض متبعي الريجيم الغذائي لعلاج السمنة، من بعض المشكلات في الجلد مثل.. تلون الجلد باللون الغامق، جفاف، خشونة الجلد، وظهور قشور عليه.. وبالتفتيش وراء هذه الشكوى، نجد أن الريجيم المتبع بدون إشراف طبي، ينقصه كثير من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة وصحة الجلد، خاصة الفيتامينات.
فنقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف الجلد، وظهور قشور عليه، ولذا لابد من تناول العناصر الغذائية الغنية به مثل.. الكبدة، الجزر، الكرفس، ومنتجات الألبان.
ومن المفضل تناول كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) مع الريجيم، حتى يحافظ الجلد على صحته، وحيويته وبريقه.. ويحتاج الجسم إلى 5000 وحدة منه يومياً
- نقص فيتامين (ب2) يؤدي إلى إحمرار في الجلد مع تشقق في الشفاة، وهذا الفيتامين موجود في اللحوم والألبان، والخضراوات.
- نقص حامض "النيكوتنيك" يسبب مرض (البلاجرا) وهنا يتغير الجلد في المناطق المعرضة للشمس، كالوجه، الرقبة، أعلى الصدر، ظهر اليدين، والذارعين ويبدو الجلد هنا أحمر خشناً، تغطيه القشور.. لذا يجب الاهتمام بتناول هذا الفيتامين وهو موجود في الكبدة، الفواكه، الخضراوات، والخميرة.
هذه بعض المشكلات الجلدية، التي قد تنشأ من إتباع النظم الغذائية القاسية، التي لا تخضع إلى إشراف طبي.
والنصيحة المهمة للسمان متبعي الرجيم الغذائي، هي الاهتمام بالنظم الغذائية المتكاملة، التي تحتوي على عناصر الغذاء الخمسة (بروتينات، كربوهيدرات، دهون، فيتامينات، وأملاح) مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.
* سقوط الشعر مع الريجيم.. الأسباب والعلا ج:


هذه المشكلة أيضاً تنشأ نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية المهمة في ريجيم علاج السمنة.
وللحفاظ على صحة الشعر، وضمان عدم سقوطه مع الريجيم يفضل الاهتمام بتناول الفيتامينات والأملاح الآتية:
- فيتامين (أ):
وهو ضروري لصحة وقوة الشعر.. والجسم يحتاج منه إلى ما يقرب من 5000 وحدة دولية، من الممكن تناولها على هيئة حبوب أو كبسولات مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل: الجزر، البسلة، السبانخ، الملوخية، الشمام، البقدونس، والكبدة.
فيتامين (ب) المركب:
وهو أيضاً من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الشعر، وهو موجود في خميرة الخبز، الكبدة، القرنبيط، البيض، واللبن الرائب، ويمكننا تناوله على هيئة أقراص.
معدن الزنك:
وهو موجود في الزبادي أو اللبن الرائب، والكبدة.. ويعتبر من العناصر المهمة لصحة الشعر ومنع سقوطه، ويفضل تناوله على هيئة كبسولات الحديد.
ونقص هذا العنصر يصيب الشعر بالضعف، وقد يعرضه للسقوط.
ونقص البيوتين، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين (ج):
يؤدي إلى مشكلات صحية بالشعر.
الآن.. يمكنك أن تشبع بأقل كمية من الطعام!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 41
الموقع : www.ranwa222.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة   2010-12-22, 3:32 pm

نجرب ونشوف


والتجربة خير برهان




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ranwa222.ahlamontada.com
nana
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة   2010-12-24, 11:54 pm

شكرا مرورك الكريم Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة   2010-12-25, 12:23 am

تسلم ايدك ونجرب وزى ما قال الADMIN التجربة خير برهان











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا أردت إنقاص وزنك فى مدة محددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ranwa :: المنتدى العام :: منتدى حواء-
انتقل الى: