ثالثا : الغضب :
الطفل الغاضب هو ذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب ذلك الصوت المرتفع ويعمد إلى تصليب جسمه عند حمله لغسل يديه أو قدميه وتكسير الأشياء ورميها على الأرض وتكون هذه التعبيرات عن الغضب بين الثالثة والخامسة تقريبا وبعد الخامسة يكون تعبير الغضب في صورة لفظية أكثر من كونها فعلية.
*أسباب مشكلة الغضب عند الأطفال :
1-نقد الطفل ولومه وإغاظته أمام الآخرين خاصة أمام من لهم مكانة عنده أو عند من هم في سنه أو تحقيره أو الاستهزاء بيه أو التعدي على شيء من ممتلكاته.
2-تكليف الطفل بأداء أعمال فوق إمكاناته ولومه عند التقصير مما يعرضه للإحباط نتيجة تكليفه بما لا يستطيع كتنفيذ الأوامر بسرعة .
3-حرمان الطفل من اهتمام الكبار وحبهم وعطفهم فيكون الغضب كوسيلة للتعبير.
4-كثرة فرض الأوامر على الطفل واستخدام أساليب المنع والحرمان بكثرة وإلزامه بمعايير سلوكية لاتتفق مع عمره والتدخل في شؤونه.
5-تدليل الطفل وذلك يعود الطفل أن على الآخرين الاستجابة لرغباته دائما ويغضب إن لم يستجيبوا له.
6-القسوة الشديدة على الطفل وشعوره بظلم المحيطين بيه من آباء وإخوة.
7-التقليد : فيقلد الطفل احد والديه ومعلميه أو يقلد مايراه عبر وسائل الإعلام.
8-شعور الطفل بالفشل في حياته أما في المدرسة أو في تكوين العلاقات أو في المنزل .
*ولعلاج هذه المشكلة نقترح مايلي :
1ـ لابد أن يحتفظ الوالدين بهدؤهما أثناء غضب الطفل وإخباره أنهما على علم بغضبه و وان من حقه أن يغضب ولكن من الخطأ أن يعبر عن غضبه بهذا الأسلوب ومن ثم إخباره عن الأسلوب الأمثل في التعبير عن غضبه
2ـ عدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياته فمثلا : عندما يتشاجر الطفل مع طفل آخر لايتدخل الوالدين إلا عندما يكون فيه ضرر على الطفلين أو احدهما
3ـ الابتعاد عن حرمان الطفل من ممتلكاته الشخصية واستخدامه كعقاب للطفل
4ـ تجنب مناقشة مشاكله مع غيره على مسمع منه
5ـ أن يكون الوالدين قدوة للطفل وان لا يغضبان بمرأى الطفل لأن الطفل ربما يقلد الوالدين أوكلاهما
6ـالعمل على إشباع حاجاته النفسية وعدم إهماله أو تفضيل احد إخوته عليه
7ـ البعد عن إثارة الطفل بهدف الضحك عليه أو احتقاره والحط من قيمته
8ـ أن لا تكثر عليه الأوامر والتعليمات وليكن له استقلاليته.
9ـ أن لا نكلفه بأعمال تفوق طاقته .
10_ إرشاد الطفل للوضوء عندما يغضب والجلوس إن كان واقفا والاضطجاع إن كان جالسا.