ranwa
اهلا بك ومرحبا فى منتدى رنوه للإبداع والمغامرة

نكون سعداء بإنضمامك لأسرة المنتدى

ونتمنى لك وقت ممتعا ً من الإفادة والإستفادة
ranwa
اهلا بك ومرحبا فى منتدى رنوه للإبداع والمغامرة

نكون سعداء بإنضمامك لأسرة المنتدى

ونتمنى لك وقت ممتعا ً من الإفادة والإستفادة
ranwa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ranwa

منتدى الإبداع والمغامرة
 
الرئيسيةمنتدى رنوه للإبأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بعض خفايا الكمبيوتر و الأنترنت(أسرار و لا عمرك عرفتها ولا شفتها في حياتك )
قل هو الله أحد... Empty2013-11-20, 6:05 pm من طرف Admin

» مفتاح f8 يصنع المستحيل
قل هو الله أحد... Empty2013-11-20, 5:53 pm من طرف Admin

» كيف تكتب رموز غير موجودة على لوحة المفاتيح وبدون برامج مثل ½ ™©
قل هو الله أحد... Empty2013-11-20, 5:51 pm من طرف Admin

» تعلم كيف تحرك الماوس من لوحة المفاتيح بدون استخدام الماوس
قل هو الله أحد... Empty2013-11-20, 5:48 pm من طرف Admin

» تفجير الكنائس : جريمة يرتكبها الطغاة ويأباها الأحرار بقلم : محمد أبوغدير المحامي
قل هو الله أحد... Empty2013-10-23, 8:36 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» بيان يوم عرفة : بين حقوق العباد وطغيان الانقلاب بقلم : محمد أبوغدير المحامي
قل هو الله أحد... Empty2013-10-13, 1:50 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

» تستحي وهي في الكفن فما بال الأحياء لايستحون؟؟؟؟؟؟
قل هو الله أحد... Empty2013-07-14, 4:54 pm من طرف Admin

» دليل الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطة
قل هو الله أحد... Empty2013-07-14, 4:52 pm من طرف Admin

» حرية انتخاب الرئيس.. بين سعة الشريعة وضيق التنظيم بقلم :محمد أبوغدير المحامي
قل هو الله أحد... Empty2013-07-01, 10:02 am من طرف محمد أبوغدير المحامي

» لا سلطان على الأمة ولا مجلس فوق البرلمان بقلم محمد أبوغدير المحامي
قل هو الله أحد... Empty2011-12-21, 12:31 pm من طرف محمد أبوغدير المحامي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 240 بتاريخ 2021-04-28, 5:52 am

 

 قل هو الله أحد...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nana
المدير العام
المدير العام
nana


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 46

قل هو الله أحد... Empty
مُساهمةموضوع: قل هو الله أحد...   قل هو الله أحد... Empty2011-05-07, 1:08 pm


لم يلـد و لم يولـد

صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج – نقتات بالأوهام و نضحك على أنفسنا بالجنة و الحور العين وتفوتنا لذات الدنيا و مفاتنها .. و صديقي بهذه المناسبة تخرج في فرنسا و حصل على دكتوراه .. و عاش مع الهيبز و أصبح ينكر كل شيء .

قال لي ساخراً :
أنتم تقولون : إن الله موجود .. و عمدة براهينكم هو قانون "السببية" الذي ينص على أن لكل صنعة صانعاً .. و لكل خلق خالقاً .. و لكل وجود موجداً .. النسيج يدل على النسّاج .. و الرسم يدل على الرسّام .. و النقش يدل على النقّاش .. و الكون بهذا المنطق أبلغ دليل على الإله القدير الذي خلقه ..
صدّقنا وآمنّا بهذا الخالق .. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل .. و من خلق الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. ألا تقودنا نفس استدلالاتكم إلى هذا ؟؟!! .. وتبعاً لنفس قانون السببية .. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم ؟

و نحن نقول له : سؤالك فاسد .. و لا مطب و لا حاجة فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول مَن خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً و مخلوقا ًفي نفس الجملة وهذا تناقض ..
و الوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان و المكان .
و الله الذي خلق الزمان و المكان هو بالضرورة فوق الزمان و المكان و لا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. و لا بقوانين الزمان و المكان .
و الله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
و أنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. و تتصور أن الإنسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك .. فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك .
و أنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون مُوجد .. لمجرد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى مُوجد .
و أنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر و محتاج إلى أتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه .. سبحانه و تعالى عن هذه الأوصاف علوّاً كبيراً ..

"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه مُهيّأ بطبيعته لإدراك الجزئيات و الظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات المجردة مثل الوجود الإلهي .. و إنما عرفنا الله بالضمير و ليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان دليلنا على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود الماء ..

أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلاً : إن الكرسي من الخشب و الخشب من الشجرة .. و الشجرة من البذرة .. و البذرة من الزارع .. و اضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي لابد أن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. و هو نفس ما نقوله عن الله ..

أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال "سؤال مَنْ خلق الخالق".. بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد .. فالله هو الذي يبرهن على الوجود و لا يصح أن نتخذ من الوجود برهاناً على الله .. تماماً كما نقول إن النور يبرهن على النهار .. ونعكس الآية لو قلنا إن النهار يبرهن على النور ..

يقول الله في حديث قدسي :
( أنا يُستدل بي .. أنا لا يُستدل عليّ ) ..
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته .. و هو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام و الدقة و الجمال و الإحكام .. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد .. في صدح البلبل .. في ترابط النجوم و الكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني الذي اسمه الكون ..
لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائياً على شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر و بدون مؤلف .

و القرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة و بليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف :
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد} سورة الإخلاص :1

ويسألنا صاحبنا ساخراً : ولماذا تقولون إن الله واحد ..؟ لماذا لا يكون الآلهة متعددين ..؟ يتوزعون بينهم الإختصاصات ؟

و سوف نرد عليه بالمنطق الذي يعترف به .. بالعلم و ليس بالقرآن ..
سوف نقول له إن الخالق واحد ، لأن الكون كله مبني من خامة واحدة و بخطة واحدة .. فمن الأيدروجين تألفت العناصر الإثنان و التسعون التي في جدول "مندليف" بنفس الطريقة .. "بالإدماج" و إطلاق الطاقة الذرية التي تتأجج بها النجوم وتشتعل الشموس في فضاء الكون .
كما أن الحياة كلها بنيت من مركبات الكربون "جميع صنوف الحياة تتفحم بالإحتراق" و على مقتضى خطة تشريحية واحدة .. تشريح الضفدعة ، و الأرنب ، و الحمامة ، و التمساح ، و الزرافة ، و الحوت ، يكشف عن خطة تشريحية واحدة ، نفس الشرايين و الأوردة و غرفات القلب ، و نفس العظام ، كل عظمة لها نظيرتها .. الجناح في الحمامة هو الذراع في الضفدعة .. نفس العظام مع تحور طفيف .. و العنق في الزرافة على طوله نجد فيه نفس الفقرات السبع التي تجدها في عنق القنفذ .. و الجهاز العصبي هو هو في الجميع ، يتألف من مخ و حبل شوكي و أعصاب حس و أعصاب حركة .. و الجهاز الهضمي من معدة واثني عشر ، و أمعاء دقيقة و أمعاء غليظة و الجهاز التناسلي نفس المبيض و الرحم و الخصية وقنواتها .. و الجهاز البولي الكلية و الحالب ، و حويصلة البول .. ثم الوحدة التشريحية في الجميع هي الخلية .. وهي في النبات كما في الحيوان كما في الإنسان ، بنفس المواصفات ، تتنفس و تتكاثر و تموت وتولد بنفس الطريقة ..
فأية غرابة بعد هذا أن نقول إن الخالق واحد ؟ .. ألا تدل على ذلك وحدة الأساليب .
ولماذا يتعدد الكامل ..؟ وهل به نقص ليحتاج إلى من يكمله ؟ .. إنما يتعدد الناقصون .
و لو تعدد الآلهة لإختلفوا ، ولذهب كل إله بما خلق ، ولفسدت السماوات و الأرض , و الله له الكبرياء و الجبروت وهذه صفات لا تحتمل الشركة ..

ويسخر صاحبنا من معنى الربوبية كما نفهمه .. ويقول أليس عجيباً ذلك الرب الذي يتدخل في كل صغيرة و كبيرة ، فيأخذ بناصية الدابة ، و يوحي إلى النحل أن تتخذ من الجبال بيوتاً ، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ، وما تخرج من ثمرات من أكمامها إلاّ أحصاها عدداً ، و ما تحمل من أنثى و لا تضع إلا بعلمه .. و إذا عثرت قدم في حفرة فهو الذي أعثرها .. و إذا سقطت ذبابة في طعام فهو الذي أسقطها .. وإذا تعطلت الحرارة في تليفون فهو الذي عطلها .. وإذا امتنع المطر فهو الذي منعه ، وإذا هطل فهو الذي أهطله .. ألا تشغلون إلهكم بالكثير التافه من الأمور بهذا الفهم ..

ولا أفهم أيكون الرب في نظر السائل أجدر بالربوبية لو أنه أعفى نفسه من هذه المسئوليات وأخذ إجازة وأدار ظهره للكون الذي خلقه وتركه يأكل بعضه بعضاً !
هل الرب الجدير في نظره هو رب عاطل مغمى عليه لا يسمع و لا يرى و لا يستجيب و لا يعتني بمخلوقاته ؟ .. ثم من أين للسائل بالعلم بأن موضوعاً ما تافه لا يستحق تدخل الإله ، و موضوعاً آخر مهماً و خطير الشأن ؟
إن الذبابة التي تبدو تافهة في نظر السائل لا يهم في نظره أن تسقط في الطعام أو لا تسقط ، هذه الذبابة يمكن أن تغيّر التاريخ بسقوطها التافه ذلك .. فإنها يمكن أن تنقل الكوليرا إلى جيش وتكسب معركة لطرف آخر ، تتغير بعدها موازين التاريخ كله .

ألم تقتل الإسكندر الأكبر بعوضة ؟
إن أتفه المقدمات ممكن أن تؤدي إلى أخطر النتائج .. و أخطر المقدمات ممكن أن تنتهي إلى لا شيء .. وعالم الغيب وحده هو الذي يعلم قيمة كل شيء .
و هل تصور السائل نفسه وصيّاً على الله يحدد له اختصاصاته .. تقدّس وتنزّه ربنا عن هذا التصور الساذج .
إنما الإله الجدير بالألوهية هنا هو الإله الذي أحاط بكل شيء علماً .. لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء .
الإله السميع المجيب ، المعتني بمخلوقاته


■ ■ ■

د. مصطفــــى محمــــــــود
من كتاب : حوار مع صديقي الملحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 46
الموقع : www.ranwa222.ahlamontada.com

قل هو الله أحد... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل هو الله أحد...   قل هو الله أحد... Empty2011-05-10, 8:00 pm

تقبل الله منا ومنكم


موضوع أكثر من رائع


تقبلي مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranwa222.ahlamontada.com
nana
المدير العام
المدير العام
nana


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 46

قل هو الله أحد... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل هو الله أحد...   قل هو الله أحد... Empty2011-05-12, 10:52 am

شكرا مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل هو الله أحد...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يبتسم رسول الله صلى الله عليه وسلم لكم يا أمة محمد(رؤيا لبعض المشايخ)
» أحاديث مكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» معجزات الله تعالى في القرآن
» آداب الدخول بين يدي الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ranwa :: المنتدى الإسلامى :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: